کد مطلب:52967 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:295

مقدمة الطبعة الثانیة











الحمد للَّه كما هو أهله أن یُحمَد، وصلّی اللَّه علی عبده المنتجب ورسوله المصطفی الذی غمسه فی بحر الفضیلة، واستأمنه علی رسالته الخاتمة، وبعثه إلی آخر الاُمم نبیّاً ومبشّراً ونذیراً وداعیاً إلی اللَّه بإذنه وسراجاً منیراً؛ فبالغ فی النصیحة وبذل غایة المجهود لیستنقذ العباد من غیاهب الضلالة، ویسستخرجهم من ظلمات الغیّ والجهالة: محمّد خاتم النبیّین، وعلی آله الطیّبین الطاهرین المعصومین المیامین، الذین اختارهم اللَّه أئمّة لعباده وأركاناً فی بلاده وأبواباً لرحمته وهُداةً لبریّته، وأذهب عنهم الرجس وطهّرهم تطهیراً.

مرّت علی اُمّتنا الإسلامیّة موجات من الفتن كاللیل المظلم، أخبر عنها اُمّته الصادقُ المصدَّقُ[1] ، ودلّها علی المأمن الذی تلوذ به من هذه الفتن المهولة، وأشار لها إلی السفینة التی یأمن مَن ركبها ویهلك مَن تخلّف عنها؛ بل دل صلی الله علیه وآله جمیع الأجیال البشریّة التی أتت وتأتی بعده صلی الله علیه وآله علی المفزع الذی إذا آبت إلیه كانت فی درع حصینة. ومَن یُنكر - إلّا متجانف لإثم - أنّة صلی الله علیه وآله صرّح بما لا مزید علیه بأنّه مخلّف فیهم الثقلَین: كتاب اللَّه وعترته، وأنّهما لن یفترقا حتّی یردا علیه صلی الله علیه وآله الحوض؛ فدلّ صلی الله علیه وآله اُمّته علی قدوتها فی الحیاة، وعلی ملاذها فی المحن، وعلی مرجعها فی العِلم، یُضاف إلی ذلك أنّه دعم هذا الحدیث الشریف بمئات من الأحادیث الاُخری التی تبیّن أنّ أمیرالمؤمنین علیه السلام - ومن بعده وُلده الأئمّة المعصومین علیهم السلام - باب مدینة العلم والحكمة، وأنّ هؤلاء النفر الهداة مبرّؤون معصومون مطهّرون من الرجس والدنس وهوی الأنفس، ثمّ أخبر صلی الله علیه وآله اُمّته بأنّه لا یطلب منها أجراً علی تبلیغ الرسالة إلّا أن یودّوا قُرباه بعده[2] ، ثمّ سمّی قُرباه بالإسم لئلّا یُخلط معهم من لیس منهم. بل أخبر صلی الله علیه وآله بأنّ هذا الأجر الذی طلبه من الاُمّة إنّما یعود إلی نفس الاُمّة فی واقع الحال «مَا سَأَلْتُكُم مِنْ أَجْرٍ فَهُوَ لَكُمْ».[3] وأغمض سیّد البشر عینَیه وفی قلبه الكبیر جبال من الأسی، فقد حاول أن یكتب لاُمّته فی لحظاته الأخیرة كتاباً لا یضلّون بعده أبداً، فقام بعضهم (الثانی) وقابل الصادق المصدَّق الذی شهد القرآن بأنّه لا ینطق عن الهوی إن هو إلّا وحیٌ یوحی، بل شهد له حتّی مشركو قریش وعُتاتهم بأنّه الصادق الأمین، قابله بألفاظ ندر أن یُقابَل بها رجلٌ یوصی بنیه فی لحظاته الأخیرة ویُحاول درء الأخطار التی یراها ستكتنفهم بعد رحیله، فاتّهمه بأنّه یهجر، وأنّه لا یعی ما یقول!!!

وهاك التواریخ وهی تسرد علیك من قصص القوم ما یشیب لها الولدان! فقد تجاهلوا أمر رسول اللَّه صلی الله علیه وآله فی التوجّه فی جیش اُسامة، مع أنّ النبیّ صلی الله علیه وآله أكّد علیهم فی ذلك المرّة تلو المرّة، حتّی بلغ به الغیظ منهم أنّه لعن من تخلّف عن جیش اُسامة[4] ! ثمّ ترك هؤلاء الجنود العصاة رسولهم الحبیب مسجّی لم یُدفن بعد وسارعوا إلی سقیفة بنی ساعدة لیقرّروا أمر الخلافة، تداركوا منهم - بزعمهم - لفتنة؛ وتنازعوا فیها خلافةٍ سمّاها قائلهم «سلطان محمّد»!![5] ثمّ توطّأوا مَن خالفهم وقالوا: اُقتلوا سعداً قتله اللَّه! ثمّ اقتحموا علی أمیرالمؤمنین علیه السلام بیته الذی أذِن اللَّه له أن یُرفع ویُذكر فیه اسمُه، فجرّوه مخشوشاً للبیعة، وهدّدوه بالقتل إن هو أبی علیهم ما یریدون!

تنكّرت الاُمّة لرسولها صلی الله علیه وآله وتشتّتت وتمزّقت، وها هی فرقها لا تعدّ، وخلافاتها لا تُحصی. وإذا صرنا نسمع فی یومنا هذا نغمة نشاز تقول «حسبُنا كتاب اللَّه وسُنّة نبیّه»، فی تجاهل صریح لوصیّة نبیّ الرحمة صلی الله علیه وآله الذی أوصی هذه الاُمّة بالثقلَین: كتاب اللَّه وعِترته أهل بیته علیهم السلام، وأكّد أنّهما لن یفترقا حتّی یردا علیه صلی الله علیه وآله الحوض، ثمّ قال فی تأكید: فانظُروا كیف تخلفونی فیهما[6] ؛ وفی إعراض من هؤلاء - لا أشدّ منه - عن أهل البیت علیهم السلام الذین وصفهم رسول الهُدی صلی الله علیه وآله بأنّهم كسفینة نوح التی یأمنُ من ركبها، ویهلك ویغرق من تخلّف عنها؛ وما أشبه الیوم بالبارحة! فقد تغنّی أسلاف هؤلاء من قبلُ بقولهم «حسبُنا كتاب اللَّه»، ثمّ تاهوا عن عترة الهدی فتخطّفتهم شیاطین الإنس والجنّ، وقعدت بهم الأهواء فی الحضیض، فلم یتسنَّ لهم - وأنّی ذلك بغیر الاستعانة بأئمّة الهُدی وقادة الاُمم - الارتفاع إلی الذُری الرفیعة التی رسم لهم نبیُّهم سُبُل الارتفاع إلی قِممها من خلال مقولته العجیبة «ما إن تمسّكتم بهما - أی بالثقلَین - لن تضلّوا بعدی»[7] ، وكانت عاقبة تمرّدهم أن مزّقتهم الاتّجاهات كلَّ مُمزَّق، فنعقوا مع كلّ ناعق، واتّبعوا الاسرائیلیّات التی أتحفهم بها من أسلم - فی الظاهر - من الیهود، وتركوا باب مدینة عِلم الرسول: أمیرالمؤمنین ینادی فیهم «سَلونی قبلَ أن تفقدونی»، «سلونی عن طُرُق السماء فإنّی أعرف بها من طُرُق الأرض»؛ مع أنّ نبیّهم أوضح بما لا مزید علیه أنّ علیّاً علیه السلام مع الحقّ والحقُّ معه[8] ، وأنّ علیّاً علیه السلام مع القرآن والقرآن معه[9] ، ومع أنّ أمیرالمؤمنین هو المتمسّك الحقیقیّ بسنّة رسول اللَّه صلی الله علیه وآله التی یدّعی هؤلاء التمسّك بها - دون العِترة -[10] ؛ ومع أنّ نبیّ الهُدی حذّرهم من الذَهاب یمیناً وشمالاً، وقال لهم بأنّ صراط الحقّ واحد، وأنّ سبیل الهُدی فردٌ، وأنّ الطریقة الوسطی هی الجادّة.

وفات هؤلاء المتعامین عن الثقل الأصغر (أئمّة أهل البیت علیهم السلام) أنّ أهل البیت أدری بما فیه، وأنّ المفسّر الواقعیّ لكتاب اللَّه تبارك وتعالی هم - وحدُهم - الذین نزل القرآن فی بیوتهم ووطأت الملائكة فُرُشهم، وأنّ محاولة الفصم الفاشلة بین الثقل الأكبر (القرآن) والثقل الأكبر (أهل البیت علیهم السلام) محاولة فاشلة أنبأ بفشلها وعُمقها الصادق المصدَّق بقوله «وإنّهما لن یفترقا حتّی یردا علیّ الحوض».

وبالنظر إلی أنّ كتاب «منهاج الكرامة» قد اُعیدت طباعته مرّتَین حتّی الآن، ونظراً لكون الطبعة الاُولی ذات أغلاط طباعیّة غیر قلیلة وفهارس لم یُرتّب بعضها ترتیباً كافیاً، وشعوراً بالحاجة الملحّة للردّ علی بعض الشبهات التی اُثیرت مؤخّراً حول بعض أحادیث فضائل أمیرالمؤمنین علیه السلام، فقد ارتأیتُ إعادة النظر فی تحقیق الكتاب، فصحّحت الأغلاط الموجودة فیه، وتوسّعت فی تخریج أحادیثه والتعلیق علی بعضها (استوعبت التخریجات والتعلیقات الجدیدة ما یقرب من خمسین صفحة) وأعدتُ تنظیم الفهارس وزدتُ فیها فهرسَین یتضمّن أحدهما أسماء المصادر التی اعتمدها العلّامة قدس سره فی كتابه، ویتضمّن الثانی أسماء العلماء الذین نقل عنهم العلّامة؛ آمل أن یكون الكتاب الماثل قد تجاوز النواقص التی قد تتحطّ به - فی رأیی - عن جدارة الانتساب لمثل العلّامة الحلّیّ ذی المقام الرفیع، نسأل اللَّه عزّ وجلّ أن یمنّ علینا بتعجیل فَرَجَ إمامنا المهدیّ علیه السلام، وأن یجعلنا من المنتظرین لظهوره والمُستشهَدین بین یدیه، وأن یمنّ علی اُمّتنا الإسلامیّة - بظهوره علیه السلام - بالرفعة والسؤدد، وأن یقمع أعداء الإسلام والمسلمین، الذین استشری شرّهم وتكالبوا علی إطفاء نور اللَّه الذی وعدنا بحفظه وحراسته، فقال عزّ مِن قائل: «یُرِیدُونَ أَن یُطْفِئُوا نُورَ اللّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَیَأْبَی اللّهُ إِلَّا أَن یُتِمَّ نُورَهُ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ»[11] ، إنّه سمیعٌ مجیب، وآخر دعوانا أن الحمد للَّهِ ربّ العالَمین.









    1. الروایات المنقولة عن رسول اللَّه صلی الله علیه وآله وسلم فی هذا المجال من الكثرة بمكان، وقد تناقلتها كتب الفریقَین، وعقد لها كثیر من مؤلّفی الفریقَین أبواباً خاصّة فی موسوعاتهم الحدیثیّة.
    2. انظر تفسیر قوله تعالی: «قُل لا أَسْأَلُكُمْ عَلَیْهِ أَجْرَاً إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِی الْقُرْبی» [الشوری: 23] فی تفاسیر العامّة والخاصّة، فقد رووا أنّه لمّا نزلت هذه الآیة قالوا: یا رسول اللَّه، مَن قرابتك الذین وجَبَت علینا مودّتُهم؟ قال: علیٌّ وفاطمة وابناهما.
    3. سبأ: 47.
    4. انظر شرح نهج البلاغة لابن أبی الحدید 52:6، وأسد الغابة 64:1.
    5. انظر: الاحتجاج 92:1؛ السقیفة وفدك للجوهری: 60.
    6. انظر علی سبیل المثال: المعجم الكبیر للطبرانیّ 67:3/ ح 2683؛ المستدرك علی الصحیحَین 118:3.
    7. انظر علی سبیل المثال: مسند أحمد 26:3/ ح11227؛ و59:3/ ح11578؛ سنن الترمذیّ 663:5/ ح3788؛ المعجم الكبیر للطبرانیّ 65:3/ ح2678 و66:3/ ح2681.
    8. مناقب علیّ بن أبی طالب علیه السلام لابن المغازلیّ 118 - 112/ ح155؛ ربیع الأبرار للزمخشریّ 237:2.
    9. المستدرك علی الصحیحَین 134:3، وقال: هذا حدیثٌ صحیح الإسناد ولم یُخرجاه.
    10. انظر الفصل الخامس من كتاب خیر البریّة والألطاف الإلهیّة، فقد تحدّث فی هذا الشأن مفصّلاً.
    11. التوبة: 32.